الاثنين، 18 مايو 2009

سُمـــــــــار بنت البحر8 حكاية طويلة!!

جاء يوسف ..استفاقت الشلة على صوته المميز ، اتى من بعيد يبحث عن ليلاه في شوارع توريللي الضيقة ، لم يكن من الشلة لكنه سمع عن السُمار المجانين وهم على الشاطيء المُحاذي لبيت الحبيبة ، جاء عند منتصف الحكاية :
- هذا التقاء مُريب ، حكايتكم تكتظ بها شوارع بنغازي ويتسامر الناس حول هذا الجمع ، كل منكم من فج ومن قعر يختلف فكيف تجمعكم سمكة تسافر بكم ساخرة تتقافز كالارنب المذعور!! كيف التئم شمل الشامي على البغدادي؟؟. قال ابو الفشنك :
- لسنا شلة من السذج يا يوسف ، واذا كنت ترثي لنا لاننا مسخرة بنت البحر كما تقول ، فلا بأس ، نحن مضحوك علينا في بيوتنا وشوارعنا ومُحيطنا الذي يداور حولنا، انا مثلا سخر مني شيخ يقول انه يدعو الى الصلاح ، فإذا هو بائس يبحث عن المال والبنون!! مثلما ضحك الشيخ جبريل على ياسمينة وانجب منها هذا البغل الذي يستعمل كتفيه اكثر من راسه!! .
- الكتفان يحملان الرأس..غريب هذا التباد ل غير المفهوم ما بين الراس والكتفين!!..انتم ثلة من الحمقى والمجانين ، اصطادوا هذه السمكة وارتاحوا من تلازمكم المُبكي هنا!!,
- سنروي لك حكايتنا يا يوسف .
- شربت حكايتكم وارتويت بها من كل احياء بنغازي ومللت من تردادها على اذني بكل الالوان والروايات والقصص العجيبة ، انتم حكاية بنغازية شائعة استخلصت انها عبارة عن حوتة توقف الحياة فيكم!!
- ربما هو مباحث يبحث عن كمباري
- أخ!! ..كيف لم ننتبه؟؟.
- مثلي لايُدس على الناس ..الان تيقنت انكم لست حمقى فقط ، بل مُريبون..كمباري صديقي وابلغوه سلامي واسالوه عني.
- من هذا الانف القيصري؟؟ومن اين جاء؟؟وكيف جاء؟؟.
- يقولون ان اسمه يوسف ..
- اسمي يوسف .. ويعرفني هذا الصامت جيدا..- احميدة؟؟؟؟؟؟ ..- اسمي يوسف .. ولااعطي الا نسبة قليلة من الثقة ، الحسبة الموجودة بين الصدق وبين الادعاء ، وانتم بلهاء لاتستحقون أي نسبة ، يمكنكم تربية اسماك زينة في بيوتكم والسمر هناك ايضا اذا كنتم اصدقاء او تعالوا الى بيتي ، هناك امكنة فسيحة يمكنكم اضافة كوخكم هذا اليها بدلا من ان تتقاذفه عواصف البحر هنا ، اراه الآن وكأنه سيتهاوى كأرزاقكم واحلامكم .
في اللحظة كأن العاصفة تنصت الى يوسف بإمعان ، اغترفت موجة عالية الكوخ في طريقها ، اسرع الجميع مذعورين ممسكين باطراف الكوخ، يعاندهم اثناء ما هو يتجرجر مع الريح ، يوسف الحكيم دون ان يشعر وجد نفسه يمسك بأحد الأطراف ويرتمي فوقه!! الاخرون ايضا..ارتموا على كوخ هو عبارة عن أعجاز نخل من اللثامة!!. بعد ان هدأت الريح وصفا البحر انتبهوا الى غياب بنت البحر ..وجدوها طعامها يتناثر الى الشاطئ ..الكيك والتوست والبيتزا مرجريتا وكل مستلزمات دلالها تركتها على الشط .ثم...اصبح من الجلي ان يوسف قد انضم الى عشق بنت البحر ، كانوا قد نسوه في البداية ولم يسأله احد فيما بعد كيف هرع الى مساعدتهم في إنقاذ الكوخ وهو الذي كان يسخر منهم.

سُمـــــــــار بنت البحر7حكاية طويلة!!

انتهى حميدة يقول كمباري عجنته بنت البحربسحرها .لاتفهم هذه الشلة العجيبة!! سيدتى..تتجلى فى الدلال..تعلن موكبا ً طاغيا من فتنة ساحرة!!من شعاع مارد!!موكبها كما هودج الجحافل تأتى ومعها براكين وزلازل سيدتى بنت البحرتتجلى قلت لها انت قمرقالت ولا احاذى القمرُ!!الا اذا كنت وحيدة!!حسنا يا طاغية السحرانت كل مدائن القمر ِانت المداد والشراع والنهر، حسنا انت النجم المنتثر، قالت: ولايكفي قلبك لى وحدى قلت حسنا : وهل قلبك لى؟؟يا سيدة الطغاة!!ابيع قلبى مقابل قلبك ولايكون غيرى، يملك مزاليجك لانك بحر من سحر لايفهمه غيري!!الكل يعشقك، فكيف ابيع عمرى مقابل ان اكون رقماً فى دفترك ،ايتها الشقراء الحميراء الكستنائية ايتها يا من انت كل الالوان ايصير ان ابيعك عمرى وانسى الحسان واكون مجرد رقم فى دفاترك؟؟ ايصير يا غرة الغمام والامطار ان اجثو امام باب تمثل امامه كل الوجوه والالوان والاصناف؟؟ حسنا لاباس ان ابيع عمرى شريطة ان تمزقى قوائمك ويكون لى السحر،الاطمئنان ،السهر مقابل عينيك انسى الحسان واكون لك يا لوحة متفردة فى رسمها يااربعينية قاتلة يا غيما يرسل المطر اكون لك ..حسنا..مقابل ان اكون
مدينتك..وقريتك،اسمك،رسمك،اجواءك،احرفك تقفلى كل ابواب الحوارالا معى!!عندئذ..وعندئذ ٍ يا مدينة الاقمار،الاشحار،الامطار،ابيعك عمرى واستريح على ذراعيك ، انام نومة خدرٍ، ارفض كل الحسان ، ولايكون فى عالمى غيرك انت!!!
يوسف بوجلاوي
يوسف بوجلاوي ،مُتسلحا بالحكمة وبعض من السكون المُرتاب!! قامته غجرية وانفه طويل وانيق الملبس ، مشيته مميزة ويحرص على تفردها!!،تعرفه من مشيته من بعيد حتى ولو كان نظرك من المسافة لايكتشف الملامح، رجل من الصعب عليك ان تنساه إذا تعرفت عليه ، انه من الذين يتركون آثارا ماكنة في حياتك ، خلال شهر واحد من التعرف عليه ستكتشف انه بسحره الخاص استطاع ان يعرفك وان يعرف كل اسرارك وان يخرج من محارات بحرك ما عملت سنينا على اخفاءه عن عيون الناس ، هناك امور في حياتك لايمكنك البوح بها حتى لنفسك احيانا ، لكن يوسف سيعرفها بطريقته ، فعبثاً ما تخفيه عنه إذا اراد ان يعرفه، ،لانه احيانا لاتثير لديه بعض الشخصيات أي اسئلة ، يقول هو نفسه هناك اناس من الافضل الا تعرف عنهم شيئاً لانهم عبارة عن اشباح قنافذ من داخلها ومن خارجها ايضا، و يوسف محبوب من الجميع ، حاضر البديهة ، تعليقاته ساخرة لكنه يحرص جيدا على مُفرداته، يحفظ الكثير من الشعر العامي وامثال القدماء ويجيد ايضا بعض اللغات ، ويقولون انه احيانا ولعمق حكمته يستعينون به على اعلى المستويات لحل بعض المشاكل الاجتماعية ، واكثر من يعرفه في الشلة هو احميدة
يتبع