السبت، 5 أبريل 2008

المتنبي..مفتاح العماري

المتنبّي ظلك مسافة أحلامهم لكنهم......... حين ثملوا من عصير حكمتك أضحوا يكذبونك .. هذا دأبهم مع الغيوم والكتب و الأنبياء فلا تلفت لرفاتهم وتقفّى إشارة يدك الموشومة بحبر السماء وأعبر بهدوء الواثق امرأتك الأخيرة ليست هذه الشجرة خاتمة النساء فقط سيظل ظلك ضلالة ظلالهم لأنهم خسروا صوتك أضحوا شتاتا نادمين خمرك يفضحهم وأينما حلوا ، خيالك يستفز غيابهم يكذبونك ..... لأن ضوءك يمحوهم وأوصافك تربك لغاتهم فمهما كادوا من ألوان تجري بين الظلمات النور معجزتك فتشبث بحليب سبأ هذه معجزتك دعهم يستنسخون عبثا الرسوم ذاتها التي خطتها سيولك على أودية نسائهم قال قرينك المغربي ّ: "المكان الذي لا يؤنّث لا يعوّل عليه " لا ضير إذن .. هذا دأبهم مع الغيوم والكتب والأنبياء .

العرافة الليبية...تهاني دربي

العرافة الليبية تهاني دربي النكهة التي تضفيها الرموز والأساطيرللأدب خصوصا عندما يتم تطويعها ببراعة لخدمة جمال أي نص لا يستهان بها... فهي مرة تكون مفتتحا يجود.. ومرة مختصرا يقول ومرة إرثا يقود..ومرة تماهيا لا محدودا....ونتاج كل هذا.. براح واسع من السحر والخيال..فرسانه بجدارة المبدعون. شعرائنا وأدباءنا الليبيون باعتمادهم على مخزون تراثي عربي تجاهل دون قصد ربما هذه المنطقة التي اسمها ليبيا وما تحفل به من تاريخ وحكايا وأساطير رغم شواهد حضارتها المنتشرة والمتنوعة بغزارة علي تراب هذا الوطن هذا الغياب لحضور تاريخنا بتفاصيله المذهلةعن التوثيق قد يكون مبررا مقنعا لانزياح اغلب من يتعاطون الأدب في بلادنا الأ من ندر الى التعلق برموزعربية وأجنبية معروفة علي نطاق أوسع.. فى العموم ليست نقيصة أن يستعير الشاعر أو الأديب رمزا أجنبيا أو عربيا وانما هذا التواجد الكبير لرموز تراثية عربية واجنبية لا يقابله حضور مماثل يليق برموز وأساطير وحكايا التاريخ الليبي في أدبنا ... وان حضرت فحضورها لا يتناسب بأي حال من الأحوال مع الكم التاريخي المتنوع لها. وأنا بصدد نشر ديواني تلبستني روح شخصية أسطورية من تاريخنا لا نعرف الكثير عنها رغم أن حضورها موثق في لوحة مشهورة جدا لفنان تشكيلى ايطالي شهرته ملأت الأذن والعين..فمن منا لا يعرف مايكل أنجلو؟؟ ..وفي المقابل من منا يعرف.."العرافة الليبية"..؟؟ لوحة مايكل أنجلو "العرافة الليبية" هذا أسمها .. لوحة جميلة تزين من زمان احدي كنائس روما..حضورها الذي له دلالات غير مكتملة عندى جعلني أراسل عددا من من لهم علاقة بالتاريخ أطلب نجدتهم لأتعرف أكثر علي هذه الشخصية الأسطورية الليبية..بعد أن حسم ألحهاها على أمري ولم يرضى حضورها المبهم في أعماقى بديلا عنها يقبل بغيرها غلافا لديواني ..أنتظرت كثيرا ..وتأخر الديوان.في البداية قلت."لا يعقل أن تتصدر ديواني هذه اللوحة دون أن أمتلك معلومات تفصيلية عن صاحبتها" وحتي عندما لم يصلني أي رد بخصوصها لم أستطع التنازل عن فكرة تصدرها لديواني ..وها أنا من خلال هذه الزاوية أجدد طلبي مرة أخري للجميع فمن لديه أي معلومات دقيقة عن هذه الشخصية ..ياريت يتكرم بها عليَّ ويرسلها لي وسأشكره حتى يستنجد المفارقة وأنا في خضم البحث عن تفاصيل العرافة الليبية أهداني ألأستاذ "محمد الغزالي ""مجموعة قصصية أسمها وجهان في الصقيع للقاص"محمد مفتاح الزروق"هي أول انتاجه ..المجموعة من النوع الذى تسلمك كل قصة فيها الى التي تليها حتى تفاجأ بأنك أكملتها..ولا تملك ذائقتك من التسليم بمتعتها بما قرأت..في النهاية..هذه المتعة هي الغاية في اعتقادى ..الحبكة التخيلية الى حد التماهي مع شخوصها هو أكثر ما لفت انتباهي لبراعته في صياغة العلاقة بالتاريخ واعادة خلقه لعالم حديث هو امتداد لنبض وحرارة حضور شخوصه الي حد التوحد معها في أول قصة في المجموعة والتي تحمل المجموعة أسمها والتي فيها نقرأ علاقة الطفل"حمزة" بطلها مع تمثال مقطوع الرأس. يجهل هو أسمه ..ويطلق عليه لاحقا اسم "غريكوس".تلك العلاقة الحبية التي لا ترتكن على معلومات واضحة قد تمنح هذه العلاقة الحميمة منطقا ما والتي برغم غيابها يجد حمزة نفسه منجذوبة لهذا الثمتال يزوره باستمرار في المنطقة الأثرية المجاورة لبيته ويكاد لايفارقه...تداعي حوار هذا الطفل مع نفسه تختصر بعذوبة تعلقه بهذا الثمتال ووجعه من الأهمال التى تعاني منه آثارمنطقة شحات"التي لم يذكر الكاتب أسمها صراحة ولكن تفهم من السياق وقد يكون هذا التعمد من قبله جاء في اطار تعميم حالة الاهمال التي تعاني منه كل آثار بلادنا....أغلب رؤوس الثماثيل مقطوعة ..غير معروفة الاسم والأحداث.... علاقة شغف واهتمام وارتباط تنتهي بموت جليل لهذا الطفل وهو يحاول انقاذ آثرهذا التمثال ..هذه النهاية الدراماتيكية تليق فعلا بحالة العجز التي تشهر وجهها المحبط أمام عشاق آثارنا...فهل يا ترى سأموت أنا أيضا مثل حمزة قبل أن أصل لهذا الأثر ؟..بصراحة لا أتمنى ذلك أبدا ..لذا سأسعى وأنتظر مهما طال الزمن....فليعذرني الكاتب..إذا أسقطت القصة الأولى علي كل اهتمامي ربما لأنها "جاءت علي الفاهق"كما نقول ..